اذا أكل او شرب اصائم ناسيا او مخطئا او مكرها فلا قضاء علية ولا كفارة .
فعن أبي هريرة أن النبى صلي الله علية وسلم قال من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه ، فأنما أطعمة الله وسقاه
رواه الجماعة
عن أبى هريرة أن النبى صلي الله عليه وسلم قال "من أفطر في رمضان ناسيا فلا قضاء عليه ولا كفاره "
القئ
اذا غلبه الصائم القئ فلا قضاء عليه ولا كفاره لقول النبى صلي الله علية وسلم : "من ذرعه القئ فليس عليه قضاع ومن استقاء عمدا فليقض" رواه الترميذى و أحمد
معانى الكلمات :
ذرعة : اى غلبه
استقاء : اى تعمد القئ
الحيض والنفاس
يفطر حتى لو فى اللحظة الاخيرة قبل غروب الشمس وهذا ما أجمع علية العلماء
الاستمناء ( أي تعمد خروج المني بأى سبب من الاسباب)
سواء كان سبب ذلك تقبيل الزوجة أو ضمها إليه أو اذا كان باليد فهذا يبطل الصيام ويوجب القضاء . فانما اذا كان سببه النظر نهارا فى الصيام لا يبطل الصيام ولا يجب فية شئ وكذلك المذي لا يؤثر فى الصوم قل او كثر
من نوي الفطر - وهو صائم
من نوي الفطر وهو صائم بطل صومة حتى لم يتناول ما يفطره لان النية ركن من اركان الصيام فان نقضها قاصدا الفطر ومتعمدا له انتقض صيامة لا محاله
اذا أكل أو شرب أو جامع ظانا غروب الشمس وعدم طلوع الفجر فظهر خلاف فعلية القضاء عند جمهور العلماء ومنهم الائمة الاربعة
لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى