إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: تعالى نتساعد ونفهم بعض عن علوم الحديث
مرسل: الأحد يونيو 13, 2010 12:04 pm 
غير متصل
عضو
عضو
اشترك في: الجمعة يونيو 11, 2010 3:03 pm
مشاركات: 117

تعالى نتساعد ونفهم بعض عن علوم الحديث



بنشوف وبنسمع مصطلحات كتير واحنا بنقرأ كتب الحديث
وكتير مننا مش عارف معناها

تعالوا مع بعض نبدأ من البداية خالص بأسلوب سهل بإذن الله ونتعرف على كل الحاجات دي


إن شاء الله نتعرف على شوية مصطلحات مثل ( الحديث - السنة - الخبر - الأثر - الإسناد - المتن - السند - الراوي - المسند (بفتح النون)- المسند ( بكسر النون ) - المحدث - الحافظ - الحجة - الحاكم - أمير المؤمنين في الحديث)


ونتعرف إن شاء الله عن معنى علم الحديث دراية ورواية


وتقسيم الحديث من حيث القبول والرد
ونعرف شروط الحديث المقبول وأقسامه
والحديث الضعيف وأقسامه وهل نستدل به أم لا


ونتعرف على تقسيم الحديث باعتبار تعدد طرقه وعدم تعددها ( معلشي هنعرف المصطلحات الصعبة دي إن شاء الله)


وتقسيم الحديث باعتبار من أضيف إليه أو باعتبار قائله

ونذكر أمثلة على كل حاجة وإن شاء الله نفضل مع بعض لغاية ما نعرف كل حاجة بالتفصيل

وأتمنى إن كلنا نستفيد وأن يتقبل الله سبحانه وتعالى منا ويشفع فينا نبيه محمد صلى الله عليه وسلم
وممكن اللى عندها برضو معلومات تحطها هنا
عشان كلنا نستفيد
متفقين ان شاء الله





أعلى
رد مع اقتباس


 عنوان المشاركة: Re: تعالى نتساعد ونفهم بعض عن علوم الحديث
مرسل: الأحد يونيو 13, 2010 12:04 pm 
غير متصل
عضو
عضو
اشترك في: الجمعة يونيو 11, 2010 3:03 pm
مشاركات: 117
[center][CENTER]الحديث
لغة:
ضد القديم
اصطلاحا :
ما أضيف إلى النبيمن قول أو فعل أو تقرير أو صفة خَلقية أو خُلقية حقيقة أو حكما ، حتى الحركات والسكنات في اليقظة والمنام ، وكذا ما أضيف إلى الصحابة والتابعين من قول أو فعل.
فيشمل هذا التعريف الحديث المرفوع والموقوف والمقطوع
إيه معنى الكلام ده؟
ما أضيف للنبي من قول أو فعل :
ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلمأو فعله
مثل:
الحديث الذي في الصحيحين عن [COLOR=green]عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى)[/COLOR]
هذا قول
أما الفعل :
كحديث [COLOR=green]المغيرة بن شعبة في الصحيحين قال: (قضى النبي صلى الله عليه وسلم حاجته ثم توضأ فمسح على الخفين)[/COLOR]
والـمُرادُ بالتَّقْرِيرِ :
ما فعل بفعل أو قيل بقول بحضرتهأو أُخبر عن ذلك ولمينكر عليه .
مثل إقرار النبي -صلى الله عليه وسلم- أكل الضب على مائدته، هذا لو كان حرامًا لنهى عنه -صلى الله عليه وسلم.
والـمراد بالصفة :
ما كان صفة من صفات النبيِّ
الخَلْقِيَّةِ
كما في حَدِيثِ البراء« كَانَ رَسُولُ اللهِ[FONT=aga arabesque][FONT=tahoma]صلى الله عليه وسلم[/FONT][/FONT]أحْسَنَ النَّاسِ وَجْهاً ، وأحْسَنَهُ خَلْقاً ، لَيْسَ بالطَّوِيلِ الذَّاهِبِ ولاَ بالقَصِيْرِ »أخرجه مسلم.
والخُلُقِيَّةِ
لما سئلت [COLOR=green]عائشة عن خلق النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: (كان خلقه القرآن)[/COLOR]
طيب يعني إيه حديث مرفوع أو موقوف أو مقطوع؟
إن شاء الله نتكلم عنهم بالتفصيل بعدين لكن بسرعة كده نقول
المرفوع:
المرفوع اشترطوا فيه أن يكون مضافا إلى النبي -عليه الصلاة والسلام-، فكل ما أضفناهإلى النبي -عليه الصلاة والسلام- من قوله أو فعله أو تقريره فإننا نسميه مرفوعا إلىالنبي عليه الصلاة والسلام.
زي الأمثلة السابقة
والموقوف
وهو المروي عن الصحابة قولا أو فعلا أو نحوه،
مثال :
قول [COLOR=green]عبد الرحمن بن عوف : ما سبق أبو بكر القوم بكثير صلاة ولا صيام، ولكن سبقهم بشيء وقر في قلبه[/COLOR].
فهذا حديث موقوف على صحابي.[/center]
[center]والمقطوع :
المقصودبحديثمقطوعهو ما أضيف للتابعي قولا كان أو فعلا
مثال:
بلغني أن سالم بن عبد الله، وسليمان بن يسار، وابن المسيب سئلوا عن نكاح المحرم، فقالوا: لا ينكح
هنا مضاف إلى التابعين من قولهم، فنسميه مقطوعا.
وقد سمى النبي ما يصدر عنه حديثا
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: قُلْتُ: يَا رَسُوْلَ اللهِ، مَنْ أَسْعَدُ النَّاسِبِشَفَاعَتِكَ؟ قَالَ: )لَقَدْ ظَنَنْتُ يَا أَبَا هُرَيْرَةَلاَ يَسْأَلُنِي عَنْ هَذَا الحَدِيْثِ أَحَدٌ أَوَّلَ مِنْكَ، لِمَا رَأَيْتُ مِنْحِرْصِكَ عَلَى الحَدِيْثِ، إِنَّ أَسْعَدَ النَّاسِ بِشَفَاعَتِي يَوْمَالقِيَامَةِ مَنْ قَالَ: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ، خَالِصًا مِنْنَفْسِهِ(رواه البخاري[/center][/CENTER]


أعلى
رد مع اقتباس


 عنوان المشاركة: Re: تعالى نتساعد ونفهم بعض عن علوم الحديث
مرسل: الأحد يونيو 13, 2010 12:05 pm 
غير متصل
عضو
عضو
اشترك في: الجمعة يونيو 11, 2010 3:03 pm
مشاركات: 117
[center][CENTER]الحديث
لغة:
ضد القديم
اصطلاحا :
ما أضيف إلى النبيمن قول أو فعل أو تقرير أو صفة خَلقية أو خُلقية حقيقة أو حكما ، حتى الحركات والسكنات في اليقظة والمنام ، وكذا ما أضيف إلى الصحابة والتابعين من قول أو فعل.
فيشمل هذا التعريف الحديث المرفوع والموقوف والمقطوع
إيه معنى الكلام ده؟
ما أضيف للنبي من قول أو فعل :
ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلمأو فعله
مثل:
الحديث الذي في الصحيحين عن [COLOR=green]عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى)[/COLOR]
هذا قول
أما الفعل :
كحديث [COLOR=green]المغيرة بن شعبة في الصحيحين قال: (قضى النبي صلى الله عليه وسلم حاجته ثم توضأ فمسح على الخفين)[/COLOR]
والـمُرادُ بالتَّقْرِيرِ :
ما فعل بفعل أو قيل بقول بحضرتهأو أُخبر عن ذلك ولمينكر عليه .
مثل إقرار النبي -صلى الله عليه وسلم- أكل الضب على مائدته، هذا لو كان حرامًا لنهى عنه -صلى الله عليه وسلم.
والـمراد بالصفة :
ما كان صفة من صفات النبيِّ
الخَلْقِيَّةِ
كما في حَدِيثِ البراء« كَانَ رَسُولُ اللهِ[FONT=aga arabesque][FONT=tahoma]صلى الله عليه وسلم[/FONT][/FONT]أحْسَنَ النَّاسِ وَجْهاً ، وأحْسَنَهُ خَلْقاً ، لَيْسَ بالطَّوِيلِ الذَّاهِبِ ولاَ بالقَصِيْرِ »أخرجه مسلم.
والخُلُقِيَّةِ
لما سئلت [COLOR=green]عائشة عن خلق النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: (كان خلقه القرآن)[/COLOR]
طيب يعني إيه حديث مرفوع أو موقوف أو مقطوع؟
إن شاء الله نتكلم عنهم بالتفصيل بعدين لكن بسرعة كده نقول
المرفوع:
المرفوع اشترطوا فيه أن يكون مضافا إلى النبي -عليه الصلاة والسلام-، فكل ما أضفناهإلى النبي -عليه الصلاة والسلام- من قوله أو فعله أو تقريره فإننا نسميه مرفوعا إلىالنبي عليه الصلاة والسلام.
زي الأمثلة السابقة
والموقوف
وهو المروي عن الصحابة قولا أو فعلا أو نحوه،
مثال :
قول [COLOR=green]عبد الرحمن بن عوف : ما سبق أبو بكر القوم بكثير صلاة ولا صيام، ولكن سبقهم بشيء وقر في قلبه[/COLOR].
فهذا حديث موقوف على صحابي.[/center]
[center]والمقطوع :
المقصودبحديثمقطوعهو ما أضيف للتابعي قولا كان أو فعلا
مثال:
بلغني أن سالم بن عبد الله، وسليمان بن يسار، وابن المسيب سئلوا عن نكاح المحرم، فقالوا: لا ينكح
هنا مضاف إلى التابعين من قولهم، فنسميه مقطوعا.
وقد سمى النبي ما يصدر عنه حديثا
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: قُلْتُ: يَا رَسُوْلَ اللهِ، مَنْ أَسْعَدُ النَّاسِبِشَفَاعَتِكَ؟ قَالَ: )لَقَدْ ظَنَنْتُ يَا أَبَا هُرَيْرَةَلاَ يَسْأَلُنِي عَنْ هَذَا الحَدِيْثِ أَحَدٌ أَوَّلَ مِنْكَ، لِمَا رَأَيْتُ مِنْحِرْصِكَ عَلَى الحَدِيْثِ، إِنَّ أَسْعَدَ النَّاسِ بِشَفَاعَتِي يَوْمَالقِيَامَةِ مَنْ قَالَ: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ، خَالِصًا مِنْنَفْسِهِ(رواه البخاري[/center][/CENTER]


أعلى
رد مع اقتباس


 عنوان المشاركة: Re: تعالى نتساعد ونفهم بعض عن علوم الحديث
مرسل: الأحد يونيو 13, 2010 12:05 pm 
غير متصل
عضو
عضو
اشترك في: الجمعة يونيو 11, 2010 3:03 pm
مشاركات: 117
[HR]
[center]الخبر:

لغة:النبأ

[COLOR=purple]و اصطلاحا:[/COLOR]
قيل مرادف للحديث
و قيل هما متباينان

فالحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم ،والخبر ما جاء عن غيره
و قيل بينهما عموم وخصوص مطلق ،فالحديث ماجاء عن النبي صلى الله عليه وسلم و الخبر ما جاء عنه أو عن غيره.

***************************

الأثر:

[COLOR=purple]لغة:بقية الشيئ[/COLOR]

و اصطلاحا:
ماروي عن الصحابة و التابعين من أقوال أو أفعال,
وقيل الأثر مرادف للحديث.
وقيل الأثر مرادف للخبر.
[/center]


أعلى
رد مع اقتباس


 عنوان المشاركة: Re: تعالى نتساعد ونفهم بعض عن علوم الحديث
مرسل: الخميس يوليو 01, 2010 7:34 pm 
غير متصل
مراقب عام
مراقب عام
اشترك في: الاثنين إبريل 05, 2010 7:23 pm
مشاركات: 13047
مكان: المنصورة
بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا على الموضوع القيم والمميز



دورة تعلم الكروشيه من البداية وحتى الإحتراف

صورة



أعلى
رد مع اقتباس


إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

أقرا ايضا
مقارنة بين الحديث القدسي والقران الكريم
ثواب المؤذن المبتغي بأذانه وجع الله تعالى

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى
لهلوبه - أعلى

cron
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
ترجم بواسطة phpBBArabia
phpbb_seo