أنواع وتقنيات التطريز اليدوي Types and technique of hand embroidery
في الواقع لا توجد طريقة عالمية لتصنيف التطريز اليدوي ، حيث تستخدم الثقافات المختلفة مصطلحات مختلفة لوصف الغرز والتقنيات.
ويعتمد تصنيف التطريز اليدوي على عدة عوامل كنوع قماش القاعدة , الخيوط المستخدمة , التصميم والغرز , وتقنية التطريز وحتى يمكن تصنيفه على حسب المكان أو بلد المنشأ وتتداخل وتتشابك هذه العوامل لينشأ عنها كم هائل من أنواع التطريز اليدوي المذهلة .
سأحاول في هذا الموضوع توضيح أكبر كم من أنواع التطريز
يمكننا تصنيف التطريز إلى ثلاث أنواع رئيسية
أولا التطريز بالعد counted thread embroidery
ويشمل أي نوع من التطريز الذي يتم فيه عد خيوط القماش قبل إدخال الإبرة والتطريز وفي هذا النوع من التطريز يجب إستخدام قماش ذو نسيج شبكي معدود ( even _ weave fabric ) وسنقوم بشرح أنواع الأقمشة بإستفاضة في الدرس القادم بإذن الله .
ويندرج تحت هذا التصنيف أنواع فرعية كثيرة تكون أكثر تخصصا فقد يطلب كل نوع نسيج معين من القماش أو نوع خاص من الخيوط أو الإبر وحتى ممكن أن تكون الخصوصية في التصميم أو التكنيك المستخدم في التطريز وحتى في الغرز المستخدمة .. و سنذكرها بإختصار كالتالي :
(1) الإيتامين counted cross stitch
_ أحد أشهر أنواع التطريز بالعد ومنتشر جدا لأنه أسهل أنواع التطريز يناسب المبتدئين والأطفال والغرزة الأساسية المستخدمة هيا غرزة الكروس (cross stitch ) بالإضافة إلى بعض الغرز الأخرى سنقوم بشرحها فيما بعد .. ونقوم بالتطريز على نوع من الأقمشة ذات النسيج المعدود ومن أشهرها وأرخصها وأكثرها إنتشارا قماش عايدة (Aida cloth ) ويعرف ف الأسواق بإسم قماش إيتامين .. ويمكننا شغل الإيتامين فوق أي نوع آخر من الأقمشة ذات النسيج الشبكي المعدود ولكن الأفضل هو قماش عايدة وهو مخصص فقط للإيتامين وسنسرد بالتفصيل الأنواع المختلفة للأقمشة المستخدمة في التطريز اليدوي بجميع أنواعه فيما بعد .. وفي الإيتامين يمكن إستخدام أي نوع من الخيوط ولكن الأشهر هيا الخيوط القطنية والإبرة المستخدمة تكون ذات سن غير حاد تسمى (إبرة إيتامين أو كنفاه أو تابستري) .. ويكون باترون الإيتامين عبارة عن مربعات وكل مربع في الباترون يمثل غرزة كروس على القماش يتم تطريزها في موقعها الصحيح بعد عد أنسجة القماشة ..
و في قليل من الأحيان يمكن أن نجد الرسمة مطبوعة بالألوان على القماش وما علينا سوا ملئ المساحة بنفس اللون وبغرزة الكروس
وهناك تكنيك لتطريز الإيتامين على الأقمشة الإعتيادية ( كالملابس والمفارش والأغطية وغيرها ) بإستخدام قماش معين من الكنفا يسمى كنفا التنسيل ( waste canvas ) خاص بهذا التكنيك من التطريز (وليس قماش عايدة المعتاد فهناك البعض يختلط عليه الأمر ) .. ومن أشهر الفنون التي تستخدم هذا التكنيك ( التطريز البدوي السيناوي ) وأيضا ( التطريز الفلسطيني التراثي ) .. ففيه نثبت الكنفا فوق القطعه المراد التطريز عليها وبعد الإنتهاء من التطريز بغرزة الكروس نقوم بتنسيل نسيج الكنفا .. لتتبقى الرسمة المطرزة فوق الملابس .. وهناك نوع آخر من قماش الكنفا يذوب بالماء يستخدم أيضا لنفس الغرض ويسمى ( Water soluble canvas )
تطريز سيناوي
تطريز فلسطيني
ولا يوجد حدود للتصاميم التي يمكن تنفيذها بالإيتامين وكل يوم هناك جديد
وكل هذه التفاصيل سنقوم بشرحها بتوسع عندما نتطرق لهذا النوع من الفن في الدروس القادمة بإذن الله
............ (2) التطريز الأسيسي Assisi work
_ هو نوع خاص من تطريز الإيتامين .. وسميت بهذا الإسم نسبة إلى بلد المنشأ مدينة أسيسي الإيطالية .. التطريز الأسيسي يكون على قماش كتان ذو نسيج شبكي معدود .. ويستخدم تكنيك خاص في التطريز يسمي التفريغ (voiding) حيث نقوم بتطريز الخلفية بالكامل بغرزة الكروس أو الكروس الطويلة بينما نترك الرسمة الأساسية فارغة بدون تطريز مع تحديد حواف الرسمة بغرزة السراجة المضاعفة ( Holbein stitch ) أو الفرع ( stem stitch ) أو الغرزة الخلفية ( Back stitch ) .. وقديما كانت الألوان المستخدمة في التطريز الأسيسي محدودة فألوان الخلفية كانت إما الأحمر أو الأخضر أو الأزرق أو الذهبي والتحديد كان بالخيط الأسود أو البني .. أما التطريز الأسيسي الحديث اصبح يتضمن مزج الكثير من الألوان مع الإحتفاظ بنفس التكنيك
هنا تصميم قديم للتطريز الاسيسي
وهنا تصاميم جديدة
(3) تطريز كولبير colbert embroidery
_ فرنسي المنشأ وهو مزيج من التطريز بالعد والتطريز الحر .. ويشبه التطريز الأسيسي فهو أيضا يستخدم تكنيك التفريغ (voiding) والتطريز يكون على قماش إيتامين الرسمة الأساسية تكون فارغة بدون تطريز بينما الخلفية تكون مطرزة بالكامل ولكن هنا وعلى عكس التطريز الأسيسي يستخدم العديد من الغرز المتنوعه المتداخلة تسمى نقوش ويسكس ( Wessex Stitchery ) ويتم تطريزها بالعد والألوان أيضا كثيرة ومتنوعة بالإضافة إلى تحديد الرسمة الأساسية بأحد غرز التطريز الحر البارزة كغرزة السلسلة ( chain stitch )أو غرزة المد (couching stitch )
(4) الكنفا Canvas وأيضا معروف بإسم needle point أو Tapestry
_ الكنفا مختلف تماما عن الإيتامين والكثير يختلط عليه الأمر .. في الكنفا نقوم بالتطريز على قماش ذو نسيج شبكي معدود أيضا ( even _ weave fabric ) له نفس الإسم كنفا .. وهو يختلف عن نسيج قماش الإيتامين وله أنواع كثيرة سواء في الخامة ( كتان , قطن , خليط من الإثنين , حرير , وحتى ممكن من البلاستيك والجلد ) أو في المقاسات التي تعتمد على عدد الفتحات في الإنش .. وأيضا سنسردها بالتفصيل الممل في الدرس القادم بإذن الله .. الغرزه الأساسية في تطريز الكنفا هيا غرزة النصف (tent stitch ) أو لها إسم آخر ( half cross stitch ) ومشتقاتها .
ومن أقدم إستايلات تطريز الكنفا ما يعرف بتطريز برلين الصوفي ( Berlin wool work ) .. وفيه كان يستخدم خيوط الصوف للتطريز على قماش الكنفا وبغرزة الكروس أو النصف يتم عمل رسومات ثلاثية الأبعاد لوحدات هندسية متكررة عن طريق ترتيب الألوان ولم يعد متداول هذا الإستايل
ظهر بعده إستايل آخر من تطريز الكنفا يسمى البارجلو ( Bargello ) أو ( Florentine work ) وفيه تتدرج الألوان لتعطى ظلالا بأشكال هندسية متتالية ومتكررة وفيه أيضا كان يستخدم خيوط الصوف أو الحرير للتطريز على قماش الكنفا مع إستخدام غرزة البارجلو وهيا غرزة عمودية بأطوال مختلفة وليست مائلة .. وتطور فن تطريز البارجلو حديثا ليضم تكنيكات أخرى فى عمل الغرزة وأيضا فى الخامات المستعملة .. وقد نلاحظ أن مصطلح البارجلو أستخدم أيضا فى الكروشيه والباتشورك فهو يعنى تدرج الألوان بأشكال هندسية محسوبة
ومن أشهر الفنون اليدوية التي تندرج تحت تطريز الكنفا فن الأوبيسون (aubusson) والبيتي بوان (petit point) الفرنسي وأيضا لوحات التابستري المطرزة ( Tapestry needlepoint ) وتتميز بعمل عدد كبير جدا من غرزة النصف فى مساحة صغيرة من قماش الكنفا مما يعطي تفاصيلا دقيقة للرسمة وهو فن دقيق ويحتاج إلى أشخاص أكثر إحترافية وعلى عكس الإستايلات البدائية السابقة فهنا يتم تطريز لوحات كاملة من المناظر الطبيعية وحتى الأشخاص ذات التفاصيل الكثيرة والمبهرة .. ويشبه هذا النوع من التطريز فن يدوي آخر يسمى الجوبلان (goblin tapestry) ولكن الجوبلان في الواقع فن نسج وليس تطريز إما آلي أو يدوي كالنول حتى تتضح الصورة والفرق بين الأنواع المختلفة من الفنون اليدوية .. الخيوط المستخدمة في الكنفاه قد تكون قطن أو صوف أو حرير
باترون الكنفا إما أن يكون مطبوع على القماش
أو باترون ورقي كباترون الإيتامين عبارة عن مربعات ..
كيف نختار قماش الكنفاه المناسب للعمل والخيط وكل هذا سنسرده فيما بعد
(5) التطريز الأسود Blackwork وأحيانا يسمى بالأسباني نسبة لبلد المنشأ Spanish blackwork
وهو نوع قديم ايضا من التطريز بالعد حيث يستخدم خيوط حرير أو قطن سوداء فقط للتطريز على قماش الإيتامين أو الكنفا الأبيض وقد يكون التصميم عبارة عن أشكال هندسية أو تصاميم ورود وفروع والغرز المستخدمة هيا السراجة المزدوجة والباك والفرع
(6) تطريز كوجين Kogin sashi أو Japanese pattern darning
_ وهو نوع من أنواع التطريز الياباني الشعبي المسمى Sashiko أستخدم قديما ليس فقط لزخرفة ملابس المزارعين الفقراء ولكن أيضا لتقويه نسيج الملابس لجعلها أكثر صلابة وسمك لتحمل البرد وشقاء العمل .. حيث أستخدم خيوط القطن للتطريز على قماش الإيتامين المصنوع من الكتان والمميز في هذا النوع من التطريز هو إستخدام لون واحد فقط من الخيوط ( قديما كان اللون الأبيض أما حديثا أصبح ممكن إستخدام ألوان أخرى ) وأيضا إستخدام غرزة واحده فقط ( غرزة السراجه running or darning stitch ) حيث نقوم بعمل سطور متتالية من غرزة السراجة بأطوال مختلفه محسوبة ومعددودة لتكون أشكال هندسية جميلة وبباترونات متنوعة بشكل كبير .. مناسب جدا للأطفال والمبتدئين لسهولته
............
ثانيا التطريز الحر free style embroidery أو surface embroidery
ويشمل أي نوع من التطريز الذي لا يحتاج إلى عد خيوط نسيج القماش ومعظم غرز التطريز تكون مجسمة على السطح الخارجي للقماشة وفي هذا النوع من التطريز يمكن التطريز على أي نوع من أنواع الأقمشة وحتى الجلود والورق وحتى الأقمشة الشبكية المستخدمة في التطريز بالعد .. ويتضمن التطريز الحر عدد كبير جدا من أنواع الخيوط الصوف او الحرير او القطن أو الخيوط المصنعة وحتى ممكن التطريز بالأقمشة وشرائط الستان والخرز والمعادن والأحبال وغيرها الكثير وأيضا التطريز الحر يتضمن عدد لا متناهي من الغرز المتنوعة بشكل كبير
ويندرج تحت هذا التصنيف أنواع فرعية كثيرة أيضا تكون أكثر تخصصا فقد يطلب كل نوع نسيج معين من القماش أو نوع خاص من الخيوط أو الإبر وحتى ممكن أن تكون الخصوصية في التصميم أو التكنيك المستخدم في التطريز وحتى في الغرز المستخدمة .. و سنذكرها بإختصار كالتالي :
(1) التطريز الحر بالصوف أو تطريز كرويل crewel embroidery
_ نوع قديم من أنواع التطريز الحر .. والشئ الأساسي فيه هو إستخدام خيوط الصوف في التطريز .. يمكن إستخدام أي نوع قماش ولا يوجد إستايل محدد للرسمات .. يعتمد على تحديد حواف الرسمة بأي غرزة من غرز التحديد ثم حشو الرسمة بأي نوع من غرز الحشو
(2) التطريز اليعقوبي Jacobian ebbroidery
_ يتميز هذا النوع من التطريز الحر ب إستايل خاص في التصميمات المطرزة حيث يعتمد على أشكال نباتات خيالية وأحيانا حيوانات وطيور أسطورية .. وقد يخلط البعض بينه وبين التطريز الحر بالصوف .. ولكن الفرق هنا هو إمكانية إستخدام أي نوع من أنواع الخيوط وليس الصوف فقط .. وحديثا انتشر هذا الإستايل على أغطية الأسرة و الوسائد والستائر
(3) التظليل او التلوين بالخيوط needle painting أو thread painting أو silk shading أو long and short stitch shading
_ هو تكنيك في التطريز الحر يستخدم في الحشو بإستخدام تدرج الألوان والغرزة المستقيمة القصيرة والطويلة لينتج صورة ثلاثية الأبعاد أقرب للواقعية
(4) التطريز بالذهب goldwork embroidery
_ نستخدم فيه التطريز بالخيوط المعدنية .. قديما كانوا يستخدمون خيوط مصنوعة من الذهب أو الفضة أو الفضة المطلية بالذهب وأحيانا النحاس وفي الغالب هذه الخيوط المعدنية تكون ذهبية اللون ولكن تطور الأمر وأصبح بالإمكان تلوين هذه الخيوط ولأن هذا النوع من التطريز باهظ الثمن وأيضا يستهلك الكثير من الوقت لتنفيذه لذلك كان مقتصر على فئة معينة من طبقة الأغنياء والملوك .. والتكنيك المستخدم في التطريز بالذهب هو تكنيك المد ( couching أو laid ) حيث نستخدم خيوط أخرى كالحرير والقطن لتثبيت خيوط الذهب على سطح القماش
ومن أشهر الفنون التي تستخدم التطريز بالذهب فن الزاردوسي الهندي ( zardosi ) ويستخدم في التطريز خيوط الزاردوسي المذهبة ويملأ هذا الفن ملابس العروس الهندية الحريرية والمخملية
(5) التطريز البارز أو المرتفع أو المجسم stumpwork أو raisedwork
لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى