إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: أيهما أفضل الشكر أم الصبر
مرسل: الأحد مايو 30, 2010 9:27 am 
غير متصل
عضو جديد
عضو جديد
اشترك في: الخميس إبريل 22, 2010 8:58 am
مشاركات: 34

أيهما أفضل الشكر أم الصبر



بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اقدم إليكم فيما يلي بعض من فوائد الشكر والحمد فكونوا معي اولاً الشكر

صورة

عن فضله

صورة

قال الله تعالى:{ وَ سَنَجزي الشّاكرين }وقال تعالى :{ ما يَفْعلُ الله بعذابِكمْ إن شكرتُمْ و آمَنْتُمْ }
وقال تعالي :{ وَ قَليلٌ مِن عِباديَ الشَّكور }
وقال تعالى:{ لَئِنْ شكرتم لأزِيدَنّكمْ }
ولما عرف ابليس قدر الشكر قال في الظعن علىبني آدم:{ ولا تَجِدُ أكْثَرَهمْ شاكِرينْ }
وروى أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يقوم من الليل حتى تُدمي قدماه ’ فقالت له عائشة رضي الله عنها: أتصنع هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ قال{ أفلا أكونُ عبدًا شاكرًا }
و عن معاذ رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم { إني أحبك فقلْ اللهم أعنّي علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك }
الشكر بالقلب * واللسان * والجوارح

صورة

*أماعن الشكر بالقلب : فهو أن يقصد الخير ويضمره للخلق كافة.
*وأما باللسان: فهو إظهار الشكر لله بالتحميد.
*وأما بالجوارح : فهو استعمال نعم الله في طاعته والتوقي من الإستعانة بها على معصيته
فمن شكر العينين : أن تستر كل عيب تراه علي المسلم.
ومن شكر الأذنين : أن تستر كل عيب تسمعه .
والشكر باللسان : إظهارالرضى من الله تعالى وهو مأمور به .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم{ التحدث بالنعم شكر و تركها كفر }
وروي أن رجلين من الأنصار التقيا فقال أحدهما لصاحبه : كيف أصبحت؟ فقال : الحمد لله.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{ قولوا هكذا }
وقال أبو عبد الرحمن الحبلي : إن الرجل إذا سلم على الرجل وسأله كيف أصبحت؟ فقال له
الآخر : أحمد الله إليك قال : يقول الملك الذي عن يساره للذي عن يمينه : كيف تكتبها له؟
قال : أكتبه من الحامدين. فكان أبو عبد الرحمن إذا سُئل : كيف أصبحت؟ يقول: أحمد الله
إليك وإلى جميع خلقه. فعل الشكر لا يتم الا بمعرفة ما يحبه الله تعالي

صورة

إن فعل الشكر وترك الكفران , لا يتم إلا بمعرفة ما يحبه الله تعالى, إذ معنى الشكر استعمال نعمه في محبته , ومعنى الكفران نقيض ذلك , إما بترك الإستعمال, أو استعماله فيما يكره.
ولتميز ما يحبه الله فيما يكرهه مدركان:
* أحدهما: السمع, ومستنده الآيات.
* والثاني : بصيرة القلب,وهو النظر بعين الإعتبار, فهو إدراك حكمة الله تعالى في كل موجود خلقه : إذ ما خلق الله تعالى شيئاً في العالم إلا و فيه حكمة, و تحت الحكمة مقصود وذلك المقصود هوالمحبوب. وتلك الحكمة منقسمة الى جلية وخفية.
فأما الجلية: فكالعلم بأن الحكمة في خلق الشمس أن يحصل الليل والنهار, فيكون النهار
معاشا, والليل سباتا, فتتيسر الحركة عند الإبصار, والسكون عند الإستتار, فهذا من جملة
حكم الشمس, لا كل الحكمة فيها.
وأما الحكمة في خلق الكواكب, فخفية لا يطّلع عليها كل الخلق وقد يطلعون على بعض
ما فيها من الحكم, وجميع أجزاء العالم لا تخلو منه ذرة عن حكمة, وكذلك أعضاء الحيوان
منها ما تبين حكمته بياناً ظاهراً, كالعلم بأن العين للإبصار, واليد للبطش, والرجل للمشي.
وأن المراد من خلق الخلق وخلق الدنيا وأسبابها, أن يستعين بها الخلق على الوصول الى الله
تعالى, ولايكون الوصول إلا بمحبته, والأُنس به في الدنيا, والتجافي عن غرور الدنيا, ولا أنس
إلا بدوام الذكر, ولا محبة الا بالمعرفة الحاصلة بدوام الفكر, ولا يمكن الدوام على الذكر والفكر
إلا بدوام البدن, ولا يبقى البدن إلا بالأرض والماء والهواء, ولا يتم ذلك إلا بخلق السماء
والأرض وخلق جميع الأعضاء الباطنة والظاهرة, وكل ذلك لأجل البدن, والبدن مطية النفس
والراجع إلى الله هي النفس المطمئنة بطول العبادة والمعرفة, ولذلك قال الله تعالى: { وما خَلقْت الجِنّ ُوالإنْس إلا لِيعْبُدونِ }فكل من استعمل شيئاً في غير طاعة الله, فقد كفر نعمة
الله في جميع الأسباب التي لابد منها لإقدامه على تلك المعصية.
بيان النعم وحقيقتها وأقسامها

صورة

اعلم أخي في الله أن كل مطلوب يسمى نعمةولكن النعمة في الحقيقة هي السعادة الأخروية, وتسمية ما
عداها نعمة تجوز, والأمور كلها بالإضافة إلينا تنقسم إلي أربعة أقسام:
* الأول: ما هو نافع في الدنيا والآخرة جميعا, كالعلم, وحسن الخلق, وهو النعمة الحقيفية.
* الثاني: ما هو ضار فيهما جميعا, وهو البلاء حقيقة.
* الثالث: ما ينفع في الحال, ويضر في المآل, كالتلذذ, واتباع الشهوات, فهو بلاء عند ذوي الأبصار, والجاهل يظنه نعمة.
* الرابع: الضار في الحال, النافع في المال وهو نعمة عند ذوي الألباب, بلاء عند الجهال.
أما عن اجتماع الصبر والشكر على وجه واحد

hصورة

لعلك تقول: قد ذكرت أن لله تعالى في كل موجود نعمة, وهذا يشير إلى أن البلاء لا وجود له أصلافما معنى الصبروإن كان البلاء موجوداًفما معنى الشكر على البلاء؟
وكيف يجتمع الصبر والشكرفإن الصبر يستدعي ألماً والشكر يستدعي فرحاً, وهما متضادان.
فاعلم ياأخي في الله أن البلاء موجود, كما أن النعمة موجودة, وأنه ليس كل بلاء يؤمر بالصبر عليهفمثلاً الكفر, فإنه بلاء, ولا معنى للصبرعليه, وكذا المعاصي, إلا أن الكافر لا يعلم أن كفره بلاء
فيكون كمن به علة وهو لا يتألم بها بسبب غشيته, والعاصي يعرف عصيانه, فعليه ترك المعصيةوهنا يكون كل بلاء يقدر الإنسان على دفعه لا يؤمر بالصبر عليه, وإنما يكون الصبر على ألم ليس للعبد إزالتهفإذاً يرجع الصبر في الدنيا الى ما ليس ببلاء مطلقبل يجوز أن يكون نعمة وجههفلذلك يتصور أن يجمع عليه وظيفة الشكر ووظيفة الصبر. ومن ذلك ابهام القيامة, وليلة القدر, وساعة الجمعة, وكل ذلك نعمة لأن الجهل يوفر الدواعي
على الطلب والإجتهاد, فهذه وجوه نعم الله تعالى في الجهل فكيف في العلم؟ وقد قلنا أن لله سبحانه في كل موجود نعمة, حتى إن الآلام قد تكون نعمة في حق المتألم,وقد تكون نعمة في حق غيره, كألم الكفار في النار في الآخرة, فإنه نعمة في حق أهل الجنة, إذ لو لم
يعذب قوم, ما عرف المتنعمون قدر نعيمهم. فإذا صح قولنا أن لله سبحانه في كل موجود نعمة
إماعلى جميع العباد, أوعلى بعضهم, ففي خلق الله تعالى البلاء نعمة أيضاً, إما على المبتلى
أو على غيره, فيجتمع على العبد وظيفة الشكر والصبر في كل حالة لا توصف بأنها بلاء مطلق,
ولا نعمة مطلقة, فإن الإنسان قد يفرح بالشيءالواحد من وجه, ويغتم به من وجه,فيكون الصبرمن حيث الإغتمام, والشكر من حيث الفرح.
واعلم أن في كل فقر, ومرض, وخوف, وبلاء في الدنبا, خمسة أشياء ينبغي أن يفرح العاقل بها, ويشكر عليها:
* أحدهما: أن كل مصيبة ومرض يتصور أن يكون عليه أكثر منها, لأن مقدورات الله تعالى لا تتناهى, فليشكر إذ لم يكن أعظم.
* الثاني: أن المصيبة لم تكن في الدين.
* الثالث: أن ما من عقوبة إلا كان يتصور أن تأخر إلى الآخرة, ومصائب الدنيا يتسلى عنها فتخفف, ومصيبة الآخرة دائمة, ومن عجلت عقوبته في الدنيا لم يعاقب ثانيا, قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :{إن كل ما يصاب به المسلم يكون كفارة له , حتى النكبة ينكبها والشوكة يشاكها }.
* الرابع: أن هذه المصيبة كانت مكتوبة عليه في أم الكتاب, ولم يكن بد من وصولها إليه.
* الخامس: أن ثوابها أكثر منها, فإن مصائب الدنيا طرق إلى الآخرة.
أيهما أفضل الشكر أم الصبر؟

صورة

اختلف الناس: هل الصبر أفضل من الشكر, أو بالعكس؟
إن لكل واحد من الصبر والشكر درجات فأقل درجات الصبر , ترك الشكوى مع الكراهة ووراءها الرضى وهو مقام وراء الصبر ووراء ذلك الشكر على البلاء وهو وراء الرضى.
ودرجات الشكر كثيرة فإن حياء العبد مع تتابع نعم الله عليه شكر ومعرفته بتقصيره عن الشكر شكر والمعرفة بعظيم حلم الله وستره شكر والعلم بأن الشكر نعمة من نعم الله شكر
وحسن التواضع في النعم والتذلل فيها شكر وشكر الوسائط شكر لقوله صلى الله عليه و سلم :{ لا يشكر الله من لا يشكر الناس }فما يندرج من الأعمال والأقوال تحت اسم الشكر والصبرلا ينحصر وهي درجات مختلفة فكيف يمكن إجمال القول بتفصيل أحدهما عن الآخر؟
لكن نقول : إذا أضيف إلى الشكر الذي هو صرف المال إلى الطاعة فالشكر أفضل
لأنه تضمن الصبر أيضاً وفيه فرح بنعمة الله عز وجل وفيه احتمال ألم في صرفه إلى الفقراء
وترك صرفه إلى التنعم المباح فهو أفضل من الصبر بهذا الإعتبار.
وأما إذا كان شكر المال ألا يستعين به على معصية بل يصرفه إلى التنعم المباح فالصبر
هناأفضل من الشكر والفقير الصابر أفضل من الممسك ماله الصارف له في المباحات لأنه قد جاهد نفسه وأحسن الصبر على بلاء الله تعالى وجميع ما ورد في تفضيل أجزاء
الصبر على الشكر إنما أريد به هذه الرتبة على الخصوص لأن السابق إلى أفهام الناس
من نعمة الأموال والغنى بها والسابق الى الأفهام من الشكر أن يقول الإنسان : الحمد لله.
فإذن الصبر الذي يعتمده العامة أفضل من هذا الشكر الذي يفهمونه.
ومتى لحظت المعنى الذي ذكرناه علمت بأن لكل واحد من القولين وجهاً في بعض الأحوال.
فرب فقير صابر أفضل من غنى شاكر كما ذكر ورب غني شاكر أفضل من فقير صابر
وذلك هو الغني الذي يرى نفسه مثل الفقير الذي لايمسك لنفسه من المال إلا قدر الضرورة
ويصرف الباقي في الخيرات وإذا صرف لم يصرف لطلب جاه فهذا أفضل من الفقيرالصابر والله سبحانه وتعالى أعلي أعلم.

صورة

المصدر: مختصر منهاج القاصدين لإبن قدامة المقدسي

صورة






السيد عبد الناصرقاسم البرهاني



أعلى
رد مع اقتباس


 عنوان المشاركة: Re: أيهما أفضل الشكر أم الصبر
مرسل: الجمعة يونيو 04, 2010 2:10 pm 
غير متصل
مراقب عام
مراقب عام
اشترك في: الاثنين إبريل 05, 2010 7:25 pm
مشاركات: 10942
مكان: المنصورة
عمل رائع



لا اله الا الله محمد رسول الله



أعلى
رد مع اقتباس


 عنوان المشاركة: Re: أيهما أفضل الشكر أم الصبر
مرسل: الأحد يوليو 04, 2010 10:02 pm 
غير متصل
مراقب عام
مراقب عام
اشترك في: الاثنين إبريل 05, 2010 7:23 pm
مشاركات: 13047
مكان: المنصورة
بارك الله فيك

موضوع اكثر من رائع



دورة تعلم الكروشيه من البداية وحتى الإحتراف

صورة



أعلى
رد مع اقتباس


إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى
لهلوبه - أعلى

Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
ترجم بواسطة phpBBArabia
phpbb_seo