منقوووووووووول من موقع اخر لاخت جزاها الله خيرا عن محاضرة للشيخ سلطان العمرى جزاه الله خيرا
" وشر الأمور محدثاتها . وكل بدعة ضلالة "
اسباب انتشارها
-الجهل بالدين
-تقليد الائمة و القدوات (امام المسجد او الشيخ او الاهل) – مثال: الأب يقع في أخطاء في الصلاه مثلا الجهر بالنية فيقلده الابن
-التعصب للمذهب او الطائفة مثل الرافضة او التصوف
-سوء الفهم للكتاب و السنة لذلك يجب سؤال اهل العلم عند عدم فهم اي آيه او حديث مثال حديث سباب المسلم فسوق و قتاله كفر...المعنى الظاهر انك اذا قاتلت مسلم كفرت. و لكن الصحيح بانه لا يكفر و لكن المعنى كفر النعمة او الجحود اما الكفر فهو الشرك بالله
-تقديم العقل على النقل (تقديم العقل على ما جاء في الكتاب و السنة) مثال رفض بعض المذاهب فكرة نزول الله سبحانه و تعالى للسماء الدنيا لانها تعارض المنطق على الرغم من ذكر ذلك في الحديث الشريف
-اتباع المتشابه من النصوص: بعض الآيات تكون غير واضحه فأهل البدع يتبعون المتشابه و الله عزوجل ردنا في المتشابه الى الراسخون في العلم– " هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ (7) "
-تزيين البدع بحب الله و الرسول صلى الله عليه و سلم – مثال الاحتفال بالمولد النبوي حبا في الله على الرغم من كونه بدعة
-دور وسائل الاعلام في نشر البدع مثل نقل القنوات لاحتفلات المولد النبوي و الاسراء و المعراج الخ
-النشأة في مجتمع تحيط به البدع – شخص تعود في مجتمعه على الحلف بالنبي الخ
-أئمة الضلال و نشرهم للبدع –.............. -اتباع العادات
-الاعتماد على الاحاديث الموضوعة و الضعيفة
-الاستناد الى الأحلام و الرؤى وهو منهج أهل التصوف - فبعض الاشخاص ينشر بدعه و يخدع الناس بقول رايت في منامي الرسول و قال لي كذا و كذا
-سكوت العلماء و كتم العلم – فبعض العلماء يكتفي بقول انا فقير الى الله و لا حول لي و لا قوة او لا يقوم بالتنبيه للاخطاء في الخطبة او الدروس
قواعد تحديد البدع
-التأني قبل اصدار الحكم على شئ بانه بدعه
-الـتأني قبل اصدار الحكم على الأشخاص – فقد يكون ما يفعله من باب الجهل و ليس بهدف نشر البدع
-الفرق بين البدعة و مسائل الاجتهاد – مثال مسح الوجه بعد الدعاء ليست بدعة 100% و لكن فيها بعض الاحاديث الضعيفة تؤيد ذلك
-الفرق بين الشخص الذي وقع في بدعة و بين المبتدع الذي يدعو للبدعة و ينشرها بين الناس
-قاعدة مهمة جدا: كل امر انعقد (وجد) سببه في عهد النبي صلى الله عليه و سلم و لم يفعله ففعله بعد زمنه بدعه
مثال: تخصيص ليلة الجمعة بالقيام و قراءة سورة معينة 10 مرات في كل ركعة على الرغم من عدم فعل الرسول صلى الله عليه و سلم لذلك – مثال آخر المولد النبوي
-هل هناك بدعة حسنة؟ لا "كل بدعة ضلالة" و من يقول بان هناك بدعة حسنة مثل السنة الحسنة كما جاء في الحديث " من سن في الإسلام سنة حسنة ، فعمل بها بعده ، كتب له مثل أجر من عمل بها . ولا ينقص من أجورهم شيء " يجب ان يعرف سبب ورود الحديث حيث دخل فقراء على الرسول فقام أحد الصحابة بالصدقة فتبعه بقية الصحابة فورد الحديث والصدقة موجودة و ليست امر مبتدع قام به الصحابي
مجموعة من البدع المنتشرة
بدع في العقيدة
-القول بخلق القرآن و قد ظهرت هذه البدعة في زمن الامام الاحمد و الذي سجن بسبب معارضته لهذه البدعة ومن قال ذلك فقد خرج من الاسلام فالقرآن منزل و ليس مخلوق
-التبرك بالأولياء بالتمسح بهم و تعظيمهم
-التمسح بجدران الكعبة
-التشاؤم بايام معينة و أوقات معينة
-التوسل بجاه النبي صلى الله عليه و سلم و بحقه
-تعليق الحجاب – ان كانت من القرآن فهي بدعة و ان كانت غير ذلك فهي شرك
-قصد قبر النبي صلى الله عليه و سلم في كل زيارة للمسجد النبوي وهو فعل لم يقم به الصحابة رضي الله عنهم و قصد قبر النبي صلى الله عليه و سلم و تخصيصه للدعاء و الصلاة عنده
-الحلف على القرآن فالحلف يكون بالله و بصفاته أما الحلف على المصحف بدعة أما الحلف بالمصحف يجوز لأنه كلام الله سبحانه أما الحلف عليه فغير جائز
-الاعتقاد بأن جلد الذئب يطرد الجان
-الانتساب للجماعات الاسلامية و معاداة الجماعات الاسلامية أخرى
-الاعتقاد بسقوط التكاليف – في بعض الدول يعتقدون بان الشخص اذا بلغ درجة من اليقين تسقط عنه التكاليف و ذلك من سوء فهم الآية الكريمة : " وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ " اليقين المقصود به الموت و ليس منزلة من منازل الايمان كما يعتقد البعض – مثال في أفريقيا رجل لا يصلي و لا يصوم لاعتقاده بأنه وصل مرحلة من اليقين و يتبعه الكثيرون في بلاده
-المولد النبوي
-اهداء ثواب الأعمال الى الرسول صلى الله عليه و سلم
-انكار اسماء الله و صفاته و هو مذهب المعتزلة او تأويل الاسماء و الصفات
-من البدع السؤال عن الكيفية – مثال كيف استوى على العرش – كيف ينزل الى السماء الخ
-تسمية الله باسماء بدون دليل – مثال دعاء : اللهم اني اسالك انك الله الاحد الفرض و كلمة الفرض لا دليل عليها
بدع في العبادات و الألفاظ
-عند الوضوء – مثال عند غسل اليد قال "يمن كتابي" او عند غسل الوجه "بيض وجهي"
-التسمية قبل الأذان وهي عبادة فيجب عدم الزيادة عليها بدون دليل
-المد الزائد عند بعض المؤذنين اكثر من ست حركات (ومن الاخطاء و ليس البدع مد حرف الباء في لفظ أكبر)
-قول صدقت و بررت عند قول المؤذن "الصلاة خير من النوم"
-الاذان خاص بالصلاة الخمس الجمعة فقط فلا أذان للخسوف و الكسوف و العيدين
-الاذان في اذن المولود – ورد الأذان و الاقامة اما الأذان فكل الأحاديث لا تصح عن الرسول و الأحاديث في الاقامه موضوعه فلا تؤذن
الفاظ الصلاة
-اقامها الله و ادامها عند قول الامام قد قامت الصلاة
-التلفظ بالنية
-قول البعض استوينا لله او استوينا لله طائعين عند قوله استوا و اعتدلوا
-قول البعض اللهم احسن وقوفنا بين يديك
-قول الامام صلوا صلاة مودع
-استقيموا – راي الشيخ بن عثميين بان الاستقامة ليس المقصود بها الأطراف و لم ترد عن الرسول صلى الله عليه و سلم
-قول استعنا بالله عند قول الامام "اياك نعبد و اياك نستعين"
-كلمة الشكر في قول ربنا لك الحمد و الشكر بعد الرفع من الركوع – كلمة الشكر زيادة لا دليل عليها
-قول :سبحان من لا يسهو و لا ينام عند السجود – سجود السهو يقال فيه كما يقال في السجود العادي اما هذه المقولة فلا دليل عليها
- قول استغفر الله اكثر من ثلاث مرات بعد السلام و السنة قول استغفر الله ثلاث مرات فقط
-من السنة بعد السلام و قول الاستغفار 3 مرات قول " اللهم انت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال و الاكرام" البعض يزيد على ذلك و تعاليت وهي بدعه لا دليل عليها
-الذكر الجماعي بعد الصلاة
-رفع اليدين في الدعاء بعد الصلاة بدعة
-السلام على الآخرين مباشرة بعد السلام بدلا من الاذكار
أخطاء الخطباء
-التزام خطبة الحاجة "ان الحمد الله نحمده و نستعينه" ذكرت عند عقد النكاح فذكرها أحيانا لا حرج فيه أما ذكرها في كل خطبة و في كل مجلس لم يرد عن الرسول صلى الله عليه و سلم
-التزام السجع و التكلف الواضح
-التزام قراءة آيه او بيت شعر في كل خطبة جمعة
-رفع الخطيب يديه في الدعاء في غير الاستسقاء
-اطالة الخطبة
-قول جمعة مباركة وهو امر يقع فيه العامة أيضا
-تخصيص آيات تناسب الموضع في الصلاة
بدع في صلاة الاستخارة وصلاة الاستخارة هي ركعتين و الدعاء يكون بعد السلام
-تحديد وقت معين و يجوز ان تصليها في وقت النهي اذا كنت مستعجلا
-تحديد قراءة آيات معينة
-قول البعض بوجوب الرؤيا بعد الاستخارة
-طلب الاستخارة من رجل صالح
-استخارة المصحف (فتح المصحف فاذا وقع على آيات معينة قال خير و اذا وقع على آيات أخرى قال شر)
ابتداع صلوات لا دليل عليها
-صلاة مخصصه في رجب
-صلاة حفظ القرآن
-صلاة ليلة المعراج
-صلاة ليلة النص من الشعبان
-احياء ليلتي العيد بالصلاة تطبيقا لحديث موضوع: "من احيا ليلتي العيد لم يمت قلبه يوم تموت القلوب"
بدع متعلقة بقراءة القرآن الكريم
-المبالغة في اخراج الحروف
-التلحين في القراءة
-التزام قول "صدق الله العظيم" بعد القراءة وهو ما لم يرد عن الرسول صلى الله عليه و سلم
-تكلف قراءة سور عديدة بنفس واحد
-كتابة الآيات في المحراب و المسجد
-التبرك بذات المصحف كوضعه في السياره
-افتتاح الحفلات و المؤتمرات بقراءة القرآن
بدع متفرقة
-زخرفة المساجد – قال الرسول صلى الله عليه و سلم : " إذا زوقتم مساجدكم ، و حليتم مصاحفكم ، فالدمار عليكم" – الجمال مطلوب و لكن دون مبالغة و زخرفة قد تكلف الملايين
-تحريم المباح – مثال شخص يرفض الزواج تفرغا للعبادة
-الاحتفال بعاشوراء
-وضع أحاديث للترغيب – مثال وضع احاديث في وضع فضل السور لتشجيع الناس على قراءة القرآن مثال كتاب وضعه نوح الجامع و الذي وضع لكل سورة حديث و هي أحاديث موضوعة
-الرقص عند الذكر وهو موجود في بعض الدول و يرافقه الذكر الجماعي – مثال في احد الجوامع عقدت حلقة ذكر جماعي يرقص بينهم رجل على رجل واحده!
-اضافة الدين للاسماء – صلاح الدين نور الدين محيي الدين
-تقبيل المصحف بدعة
بدع في العمرة و الحج
-الاحرام قبل الميقات من حيث النية اي تنوي قبل وصول الميقات
-التزام ركعتي الاحرام
-التلبية الجماعية في السيارة او الباص
-ليس لدخول مكة او المسجد الحرام دعاء معين
-تخصيص دعاء لكل طواف
-الدعاء الجماعي بالطواف
-استحداث الدعاء في أماكن لا دليل عليها مثال مقام ابراهيم و عند بئر زمزم
-التسمح بجدار الكعبة
-التكبير عند الحجر الاسود بدلا من تقبيله او الاشاره اليه
-غسل الحصى قبل رمي الجمرات
بدع في الدعاء
-دعاء اول السنة أو آخر السنة
-تخصيص شهر رجب بالعبادات و لا دليل عليها
-دعاء ليلة النصف من شعبان
-قول يهدينا و يهديكم الله و السنة قول: يهديكم و يصلح بالكم
-التعوذ من الشيطان عند التئاؤب و السنة أن تضع اليد على الفم و تكتم ما استطعت
-قول الحمدالله بعد التجشؤ
بدع في النكاح -الفاتحة عند العقد
-قول بالرفاء و البنين و هو قول من الجاهليه و السنة قول: بارك الله لك و بارك عليك و جمع بينكما في خير
بدع تتعلق بالصحابة رضي الله عنهم
-تخصيص علي رضي الله عنه بقول الامام علي او كرم الله وجهه او عليه السلام
-الغلو فيهم حبا أو بغضا
-سبهم و تكفيرهم بدعة عظيمة
بدع في الجنائز
-قراءة سورة يس سواء عند احتضار الميت او عند قبره– اقرءوا على موتاكم يس حديث لا يصح
-توجيه الميت للقبلة و الصحيح توجيهه الى القبلة في القبر
-لبس السواد في العزاء
-الاعلان عن وفاة الناس في المنابر وهو من النعي المذموم
-الفاتحة على روح فلان
-الصلاة عند قبره او مسجد بني فيه قبر
-كتابة آيات على الكفن
-الاعتقاد بأن خفة الجنازة دليل على صلاح الميت
-المشي بخفة و على انغام الموسيقى كما يحدث في بعض الدول من حمل جنازة كبار الشخصيات على الموسيقى
-الصلاة على كل ميت غائب – الصلاة على الميت تكون في حال لم يصلى عليه في البلد الذي مات فيه و هذا رأي ابن تيمية و بن باز و بن عثميين رحمهم الله و بعض العلماء قالوا بانه اذا كان ولي امر سواء أمير أو عالم يجوز أن يصلى عليه صلاة الغائب لان الرسول صلى الله عليه و سلم صلى صلاة الغائب على النجاشي
-تلقين الشهادة بعد دفن الميت او بعد موته و قد ذكر في حديث موضوع
-تحديد التعزية بثلاث ايام لا دليل عليها فلا يجب تحديد التعزية بوقت او مكان معين
-الاجتماع المنظم في البيوت للجنائز وهو أمر فيه تكليف و اثقال على أهل الميت
لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى